إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا }

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا }


    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10)
    يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً (11)
    سورة نوح


    1- لا بأس بالاستغفار بلا عدد معين بقصد التوبة مع تيسير الزواج والمال(استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين) / عبد العزيز الطريفي

    2- (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا • يرسل السماء عليكم مدرارا • ويمددكم بأموالٍ وبنين .. الآية )
    باختصار .. كل ما تريده يأتيك بالاستغفار . ./ نايف الفيصل.


    3- ﴿ فقلت استغفروا ربكم إنه كان غَـفَّـارا ﴾ إن أكبر ذنب مهما تصورته كبيراً يغفره الله لك..../ نايف لفيصل


    4- ﴿ فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ... ﴾ تعددت الخَيْرات والسبب واحد
    الاستغفار .


    السؤال

    هل صحيح أن الاستغفار يزيد من المال والولد، كما في سورة نوح؟
    وكيف يكون الرزق مكتوبا ومقدرا ويزيد، كما كتب على عرش الرحمن: "لا حيلة في الرزق"؟
    الإجابــة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فقد أخبر الله -عز وجل- أن الاستغفار سبب كبير لتحصيل المال والولد, وزيادتهما؛ فقال سبحانه -حكاية عن نوح عليه السلام-:


    { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ } [نوح: 12:10]
    لكن هذا لا يعني أنه بمجرد حصول ‏الاستغفار يحصل الرزق للمستغفر ‏مباشرة، فهذا ليس هو المقصود، بل ‏المقصود: أن الاستغفار سبب في ‏حصول الرزق، ولا يلزم من وجود ‏السبب وجود المسبب، فقد يكون ‏هناك مانع، ومن موانع الرزق: ‏المعاصي؛ يقول النبي -صل الله عليه ‏وسلم-:

    إن الرجل ليحرم الرزق ‏بالذنب يصيبه. رواه أحمد.

    واعلم أن الله قد كتب مقادير الخلق قبل خلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة، وأن ما جرى به القلم واقع ولا بد، ومن ذلك: ما قدره الله من المال والولد.
    والقضاء والقدر ـ كما قال العلماء ـ نوعان: قضاء مبرم: وهو القدر الأزلي، وهو لا يتغير، كما قال تعالى:مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ {ق:29}، وقضاء معلق: وهو الذي في الصحف التي في أيدي الملائكة، فإنه يقال: اكتبوا عمر فلان إن لم يتصدق فهو كذا، وإن تصدق فهو كذا، وفي علم الله وقدره الأزلي أنه سيتصدق أو لا يتصدق، فهذا النوع من القدر ينفع فيه الدعاء، والصدقة، والاستغفار، لأنه معلق عليهما، وهو المراد بقوله تعالى: لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ {الرعد: 38، 39}.
    وعليه؛ يمكن تغيير القدر المعلق بأمور وردت بها النصوص، كصلة الرحم، وبر الوالدين، وأعمال البر، والدعاء, والاستغفار.



    والله أعلم.



    اسلام ويب


  • #2
    رد: { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا }

    ​جزاكم الله خيراً ونفع بكم

    تعليق

    يعمل...
    X